محليات

طريقة تقديم سلفة أو بدل تعطل من الضمان الاجتماعي

المنبر – تعرف على خطوات طريقة تقديم سلفة من الضمان الاجتماعي أو بدل التعطل:

1- يجب على المتقدم الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة الضمان الاجتماعي ويكون ذلك من خلال الضغط هنا

2- قم بتسجيل الدخول إلى الموقع بالرقم الوطني للمستخدم والباسوورد الخاص بموقع الضمان الاجتماعي.

ملاحظة: إن كنت لا تعرف أو قد نسيت الباسوورد الخاص بك للموقع فعليك الضغط على زر نسيت كلمة السر وقم بتغييرها.

3- يظهر أمامك العديد من الخيارات، تختار منها خيار ” أوامر الدفاع ” وقم بالضغط عليه.

4- ثم عليك أن تختار الخدمة التي تتناسب مع ظروفك العملية الخاصة بالضمان الاجتماعي والتي تتناسب معك.

الخطوة رقم (1)
الخطوة رقم (2)
الخطوة رقم (3)
الخطوة رقم (4)

وذلك لأن المؤسسة العامّة للضمان الاجتماعي قامت بالإعلان عن السماح للمؤمن عليهم من الذين استفادوا من برنامج تضامن أو مساند (2) و (3) أنه أصبح بإمكانهم الإستفادة من برنامج مساند (1).

كما وأوضحت مؤسسة الضمان الاجتماعي في بيان صحفي لها قبل يومين أن المؤمن عليهم الذين استفادوا من برنامجي تضامن (1) و (2) المتعلقة بصرف بدل التعطّل عن العمل عن شهري نيسان وأيار أو قاموا بالاستفادة من برنامج مساند (2) المتعلق بصرف مبلغ على حساب الرصيد الادخاري، وبرنامج مساند (3) المتعلق بسحب سلفة على حساب تعويض الدفعة الواحدة، الاستفادة من برنامج مساند (1) المتعلق بصرف بدل تعطل عن العمل للمؤمن عليهم الذين انتهت خدماتهم لدى منشآتهم.

وأيضا أشارت مؤسسة الضمان إلى أنّ هذا القرار يأتي للتخفيف على المؤمن عليهم الذين توقفت أو انتهت خدمتهم لدى المنشأة التي كانوا يعملون بها وذلك لتجاوز الأعداء التي تسببت بها جائحة فيروس كورونا المستجدّ.

وبيّنت المؤسسة أيضا أن للاستفادة من برنامج مساند (1) بدل التعطّل عن العمل ويشترط أن يكون للمؤمن عليه مدة لا تقل عن 36 اشتراكًا بالضمان من ضمن هذه المدة اشتراك واحد بتأمين التعطّل خلال عمله في القطاع الخاص.

حيث أنه وفقا لهذا البرنامج فإنه يستحق المؤمن عليه بدل تعطل بنسبة 50٪ من أجره الخاضع للضمان ويصرف البدل بسقف 350 دينارًا شهريًّا وبحد أدنى 150 دينار وذلك يكون لمدة ثلاثة أشهر.

وذلك تسهيلا على جميع المواطنين الأردنيين الخاضعين للضمان وتخفيف الأعباء المالية عليهم بسبب قلة أو انعدام دخلهم بسبب ظروف فيروس كورونا المستجدّ في المملكة.

مقالات ذات صلة

إغلاق